متطلبات الوقاية والحماية الذاتية في المباني العالية



طباعة

حفظ

المتطلبات المعمارية للمباني العالية :

 

·        زيادة عرض الأدراج بمعدل لا يقل عن 8% من الحد الأدنى المطلوب للدرج .

·   أن تكون أدراج الطوارئ أبعد ما يكون عن بعضها وبما لا يتجاوز الطول الأقصى لمسار الخروج لضمان وجود الأدراج عند الأطراف واقرب ما يكون لمحيط المبنى .

·        أن لا تتجاوز النهايات المسدودة في الممرات (6) متر وبغض النظر عن حمل الأشغال.

·   توفير ردهة (Lobby) بعرض لا يقل عن عرض بيت الدرج أمام كل درج طوارئ على أن يتم تزويدها بفتحات تهوية طبيعية ، أو أن يتم تضغطيها بنظام التضغيط .

·   وضع إستراتيجية إخلاء معيارية يتم اخذ كافة جوانبه المعمارية بعين الاعتبار مثل المساحات المخصصة للأخلاء خارج المبنى مع تخصيص مساحة أو مساحات لشاغلي كل طابق أو مجموعة طوابق على أن يتم تزويدها بجميع الخدمات الضرورية بالإضافة إلى تخصيص أماكن لوضع اللوحات الإرشادية للهروب من الطابق ومكان للوحة الإرشادية الرئيسية للمبنى .

·   توفير مناطق إخلاء مؤقتة داخل المبنى تتيح لشاغليه إخلاء أنفسهم إلى هذه المناطق من طابق الحريق والطابقين أعلى منه والطابقين أسفل منه إلى منطقة آمنة باتجاه الإخلاء وبحيث يتم إخلاؤهم لاحقاً إلى مناطق الإخلاء الرئيسية خارج المبنى إذا دعت الحاجة.

·        تكون مواصفات منطقة الإخلاء المؤقتة كما يلي :

1.     أن لا يقل معيار مقاومة الحريق للمواد المستخدمة في الإنشاء عن (3) ساعات بما فيها الأبواب.

2.  أن لا يكون هنالك اتصال بين منطقة الإخلاء المؤقتة والمناطق المحيطة بها من خلال السقوف المستعارة أو من خلال الخدمات .

3.      أن يتم تزويدها بخدمات منفصلة عن باقي خدمات المبنى .

4.  يتم تحديد طابق الإخلاء من سطح المبنى نزولاً لغاية خمسة طوابق وتكون منطقة الإخلاء المؤقتة جزاء من الطابق السادس .

5.     يتم حساب مساحة منطقة الإخلاء من المعادلة التالية :

( عدد الأشخاص في الطابق ذي الأشغال الأكثر كثافة + نصف عدد الأشخاص في الطوابق الأربع الأخرى ) × 0.65 متر مربع / شخص .

6.  توفير مهبط طائرات عمودية على سطح المبنى الذي يزيد ارتفاعه عن (150) متر عن سطح الأرض المحيطة لأغراض الإخلاء .

7.   أن تكون جميع المواد والديكورات المستخدمة في الممرات وردهات أدراج الطوارئ والمصاعد من النوع المقاوم للحريق .

 

المتطلبات الكهربائية للمباني العالية :

 

·   توفير أنظمة إنذار تلقائية في كافة المساحات بحيث تم تصميم الأنظمة وتنفيذها حسب متطلبات كودة أنظمة الإنذار من الحريق .

·   توفير أنظمة إخلاء صوتي تخدم كافة المساحات بحيث تم تصميم الأنظمة وتنفيذها حسب متطلبات كودة أنظمة الإنذار من الحريق .

· توفير نظام اتصال ثنائي ( tow way  ) في بيوت الادراج وحسب المواصفات .

·   توفير أنظمة إنارة طوارئ وإشارات مرشدة للمخارج بحيث يتم تصميم الأنظمة وتنفيذها حسب متطلبات كودة أنظمة الإنذار من الحريق .

·   تخصيص مصعد خاص لرجال المكافحة وإخلاء الأشخاص غير القادرين على إخلاء أنفسهم من خلال إدراج الطوارئ لكل منطقة حريق بحيث تم تصميم المصعد وتنفيذه حسب المتطلبات الخاصة بمصاعد رجال المكافحة الواردة في كودة المصاعد من كودات البناء الوطني الأردني .

·   توفير مصدر قدرة رئيسي ومصدر احتياطي ( مولد ) مزود بمفتاح نقل اتوماتيكي (ATS) ومخزون وقود يكفي لست ساعات استخدام لكافة أنظمة المبنى المرتبطة معه أو لثماني ساعات لمضخات الحريق أيهما اكبر ويكون التصميم بحيث تقوم هذه المصادر بتزويد القدرة لجميع أنظمة الطوارئ شاملة مضخات الحريق لأنظمة المكافحة ، إنارة الطوارئ، أنظمة الإنذار من الحريق ، أنظمة الإخلاء الصوتي ، أنظمة التحكم بالدخان والمصاعد الخاصة بعمليات الإخلاء ورجال الدفاع المدني ومناطق الإخلاء المؤقتة .

·   جميع التمديدات المغذية لجميع أنظمة الطوارئ يجب أن تكون في مواسير معدنية معزولة أو في داخل الخرسانة ضمن مواسير غير معدنية وبعمق لا يقل عن (50 مم) وبحيث تضمن مقاومة للحريق لا تقل عن ساعتين.

·     يجب أن تمر تمديدات مضخات الحريق من مصدر القدرة الرئيس إلى المضخات من خارج المبنى وفي حال دعت الحاجة إلى أن تكون في داخل المبنى فيجب أن تكون مخفية داخل طبقة خراسانية وبعمق (50 مم ) أو في داخل مواسير مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن ساعتين .

·    يجب أن تكون التمديدات بين المولد الكهربائي الاحتياطي ومضخات الحريق في حال كانت مضخة الحريق الاحتياطية تعمل على المولد مخفية داخل طبقة خراسانية وبعمق (50مم) أو في داخل مواسير مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن ساعتين .

·        يجب أن تكون الكوابل المغذية لمضخات الحريق مقاومة للحريق لمدة ساعتين على الاقل

·   يجب أن تكون تمديدات نظام الإخلاء الصوتي ونظام الإنذار من الحريق مخفية داخل طبقة خراسانية ضمن مواسير بلاستيكية خاصة (vigid p.v.c ) وبعمق (50 مم ) وإذا كانت خارجية فتكون  داخل مواسير معدنية.

·      ربط نظام بيوت الادراج المضغوطة مع نظام الانذار من الحريق وحسب المواصفات.

·   يجب توفير مروحتين أو أكثر بدلاً من واحدة لنظام التحكم بالدخان على أن يتم وصل كل واحدة ( تنقل الى  المتطلبات الميكانيكية ) منها بمصدر قدرة منفصل وهذا ينطبق على الإدراج المضغوطة.

·     ربط المصاعد مع نظام الانذار من الحريق يحيث ينزل الى طابق المنفذ او منطقة الاخلاء .

·   يجب أن تنزل جميع المصاعد عند عمل نظام الإنذار تلقائيا وهي مفتوحة الأبواب إلى طابق أو طوابق الإخلاء كمرحلة أولى ويبقى عدد منها وبمعدل مصعد واحد لكل منطقة حريق (Fire Zone) يعمل لغايات الطوارئ مخصص لرجال المكافحة من اجل الوصول إلى القرب من منطقة أو طابق الحريق ونقل المعدات والمساعدة في إخلاء الأشخاص غير القادرين على إخلاء أنفسهم من خلال الأدراج .

·        تكون المصاعد المخصصة لرجال المكافحة مودة بالية تمنعها من الوقوف في طابق الحريق.

·   تكون هذه المصاعد متصلة بتمديدات ودارات كهربائية منفصلة ومتصلة مع المصدر الرئيسي للقدرة ومصدر القدرة الاحتياطي ( المولد ) ومفتاح النقل الاتوماتي(ATS) وتكون التمديدات الكهربائية الخاصة بها مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن ساعتين .

·   يجب أن تزود إنارة الطوارئ والإشارات المرشدة للمخارج بالقدرة من خلال وصلها مع مصدر القدرة الرئيس والمصدر الاحتياطي وفي حال كانت مزودة ببطاريات فيجب أن تعمل لمدة (90) دقيقة وبانخفاض لا يزيد عن (40)بالمائة من شدة انارتها .

·   بجب أن لا يؤدي تضرر تمديدات أنظمة الإنذار والإخلاء الصوتي في أحدى مناطق الإخلاء المؤقتة في داخل المبنى إلى انقطاع الاتصال بأية منطقة إخلاء مؤقتة أخرى .

·   يجب توفير دارتين منفصلتين للسماعات الخاصة بنظام الإخلاء الصوتي لكل طابق بحيث تكون السماعات في أحدى الدارات لهذا الطابق كافية لإسماع جميع شاغلي الطابق في حال تعطل الدارة الأخرى .

 

المتطلبات الميكانيكية للمباني العالية :

 

·   يجب توفير طفايات يدوية تخدم كافة المساحات بحيث تكون القدرات والإعداد حسب المتطلبات الواردة في كودة أنظمة مكافحة الحريق من كودات البناء الوطني الأردني .

·   يجب توفير خراطيم إطفاء مطاطية تخدم كافة المساحات وكتانية فقط في حالة الخطورة العالية بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب المتطلبات الواردة في كودة أنظمة مكافحة الحريق من كودات البناء الوطني الأردني .

·   يجب توفير محابس بسطة تخدم كافة المساحات بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب المتطلبات الواردة في كودة أنظمة مكافحة الحريق من كودات البناء الوطني الأردني .

·   يجب توفير نقاط تزويد بالمياه خارج المبنى بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب المتطلبات الواردة في كودة أنظمة مكافحة الحريق من كودات البناء الوطني الأردني .

·   يجب توفير أنظمة مرشات مائية تخدم كافة المساحات بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب المتطلبات الواردة في كودة أنظمة مكافحة الحريق من كودات البناء الوطني الأردني .

·    يجب توفير أنظمة تحكم بالدخان لجميع مناطق الإخلاء المؤقتة والممرات المؤدية إلى أدارج الطوارئ وردهات إدراج الطوارئ والمصاعد بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب متطلبات (NFPA-92A&B) .

·        يجب توفير أنظمة تضغيط الإدراج لكافة إدراج الطوارئ بحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب متطلبات (BS5588)

·   يجب توفير مثبطات دخان وحريق داخل مجاري الهواء بحيث يتم عزل كل منطقة دخان عن الأخرى وعزل مناطق الإخلاء المؤقتة وبحيث يكون التصميم والتنفيذ حسب متطلبات (NFPA-92A&B)

·   يجب أن تكون أنظمة تضغيط الإدراج لغايات منع الدخان من الدخول إلى بيوت إدراج الطوارئ ويتم احتساب قدرة المراوح على أساس سرعة هواء عند فتح الباب بمقدار (0.75)متر/ ثانية لغايات هروب لشاغلي المبنى و(2) متر / ثانية لرجال المكافحة حسب المواصفة البريطانية (BS5588)

·   يجب أن لا يقل فرق الضغط بين داخل درج الطوارئ وخارجه ( داخل الطابق ) عن (50) باسكال ولا يزيد عن (60) باسكال حسب المواصفة البريطانية (BS5588)

·   يجب أن يكون عدد الأبواب التي يفترض فتحها أثناء عملية تضغيط الأدراج ثلاثة أبواب بمعدل بابين في طابق الحريق وباب المخرج الرئيسي من بيت درج الطوارئ.

·   يمكن الاستعاضة عن أنظمة التحكم بالدخان في المساحات المفتوحة في داخل المباني مثل مرائب السيارات ومراكز التسوق والمعارض بأنظمة التهوية العادية لغايات التخلص من الدخان .

 

نشرت في الجريدة الرسمية العدد رقم (4862) تاريخ 15/11/2007 ونافذة المفعول اعتباراً من 15/12/2007 .

 

 

 















English الإتصال بنا خريطة الموقع الرئيسية
المديرية العامة للدفاع المدني - جميع الحقوق محفوظة © 2009
تطوير بتلكو الأردن