الخبر الساخن



طباعة

حفظ

وفاة شخص اثر حادث تدهور تريلا على اوتستراد عمان – الزرقاء

الجمعة 28-11-2014

 

صرحت مصادر إدارة الاعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بأنه توفي شخص يبلغ من العمر (23) عاماً و يحمل الجنسية الأردنية نتيجة تعرضه لكسور وجروح بالغة في الجسم اثر حادث تدهور وانقلاب تريلا محملة بمادة القمح قرب جسر البيبسي ، وأضافت المصادر ذاتها بأن فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني الزرقاء قامت بتحرير جثة المتوفى من أسفل الشاحنة  وإخلائها الى مستشفى الأمير فيصل الحكومي . 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

مستشفى الجامعة الأردنية ينفذ تجربة إخلاء بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني

الخميس 27-11-2014

 

تنفيذاً للخطة التدريبية السنوية لمستشفى الجامعة الأردنية وبالتعاون مع مديرية دفاع مدني غرب عمان نفّذ مستشفى الجامعة الأردنيّة اليوم تجربة إخلاء داخل مبنى التوليد وحديثي الولادة .  

اشتملت التجربة على نشوب حريق  في طابق التوليد وحديثي الولادة نتيجة لانسكاب مواد كيماوية وحدوث تفاعلات، حيث تم تفعيل خطة الطوارئ الداخلية في المستشفى و محاولة الموظفين إخماد الحريق والاتصال بالدفاع المدني بعد خروج الحريق عن السيطرة، فور وصول مجموعات الدفاع المدني تم تصنيف المرضى الى ثلاث مجموعات بناءً على الوضع الصحي لكل مريض ، حيث كان هناك (5) مرضى غير قادرين على الحركة من ضمنهم طفلين خداج تم إخلاؤهم على حمالات مع وجود رعاية طبية و تمريضية أثناء فترة الإخلاء وإصابتان تم إخلاءها بواسطة كرسي متحرك و (5) مرضى كانوا قادرين على المشي وصلوا الى منطقة الإخلاء، في حين تم نقل المرضى غير القادرين على الحركة و القادرين على الحركة جزئيا الى قسم الطوارئ لتلقي الرعاية الطبية .

أما كوادر المستشفى فقد تم إخلاؤهم عن طريق مخارج الطوارئ بعد الانتهاء من إخلاء كافة المرضى . 

وتهدف هذه التجربة الى اختبار كفاءة الإجراءات المتخذة من قبل العاملين في المستشفى وأساليب التعامل مع الحوادث لحين وصول فرق الدفاع المدني واختبار كفاءتهم ومقدرتهم على مواجهة الحالات الطارئة بالإضافة الى خلق روح التعاون والانسجام بين جميع المشاركين للعمل بروح الفريق الواحد، وعبر فريق المقيمين لفعاليات التمرين عن إعجابهم بالمستوى المتطور الذي وصل إليه كادر المستشفى في التعامل مع الحالات الطارئة والذي ظهر جلياً من خلال تنفيذهم لهذه التجربة .

وقد أكد مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ  الدكتور احمد التميمي  على أهمية تنفيذ مثل هذه التجارب لما لها من اثر كبير في توعية و تدريب فريق السلامة العامة وطواقم المستشفى في التعامل مع الحوادث المختلفة التي قد تقع داخل أو خارج المستشفى، كما أشاد بالمستوى المتطور لكوادر الدفاع المدني و حرفيتها في التعامل مع الحوادث المختلفة ، مقدماً شكره  لكافّة كوادر الدّفاع المدني وكوادر مستشفى الجّامعة الأردنيّة على أدائهم المتميّز خلال تجربة الإخلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الدفاع المدني يتعامل مع المنخفض الجوي ضمن ما أنيط به من واجبات إنسانية

الخميـــس 27-11-2014

 استمراراً في تنفيذ خطتها العملياتية الخاصة بالأحوال الجوية قامت المديرية العامة للدفاع المدني برفع نسبة الجاهزية من حيث الآليات والمعدات والكوادر البشرية بالإضافة الى فتح وإدامة غرف العمليات الرئيسية والفرعية في كافة مديريات الدفاع المدني للتعامل مع أي طارئ  قد يقع لا قدر الله والتعامل مع تبعات المنخفض الجوي والحوادث المختلفة التي قد تنتج عنه في ظل الحالة الجوية السائدة في المملكة، هذا فضلا عن تلبيه نداء الواجب في تأمين الحالات المرضية الى المستشفيات بعد تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لها .

 

هذا وقد سجلت إدارة العمليات في المديرية العامة للدفاع المدني العديد من الحوادث التي لها ارتباط بالحالة الجوية التي سادت المملكة تمثلت بما يزيد عن عشرين حالة شفط مياة ، وتامين ما يزيد عن (15) شخصا حال تشكل السيول أو ارتفاع منسوب المياة في بعض الطرق من استكمالهم لوجهاتهم  ، في حين تعاملت كوادر الدفاع المدني مع بلاغات عن وجود انهيارات في بعض المنازل بسبب قدمها حيت تم إخلاء تلك البيوت من ساكنيها تحسبا  لعدم إلحاق الضرر بهم ولم يسجل أي إصابات بالأرواح في هذا المجال ، كما انه لم تخلى حوادث الإنقاذ من التعامل مع العديد من حالات ضيق التنفس جراء الاستخدام الخاطئ وغير المسؤول للمدافئ  من قبل مستخدميها .

 

حيث شكلت حوادث شفط المياه ومحاصرة الأشخاص أعلى نسبها في محافظة البلقاء ومحافظة اربد ، في حين شكلت حوادث ضيق التنفس نتيجة للاستخدام غير السليم للمدافئ النسبة الأعلى في محافظة العاصمة .

  

 وفي هذا المجال وتؤكد إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني على المواطنين ضرورة الإقلال من الحركة ما أمكن وعدم المجازفة بالخروج الا للضرورة وخاصة التنقل على الطرقات الخارجية  نتيجة لاستمرارية هطول الأمطار بغزارة وإدامة الاهتمام بمتطلبات السلامة في استخدام وسائل التدفئة لا سيما في ظل تدني درجات الحرارة وذلك تجنباً لوقوع  حوادث الاختناق ، بالإضافة إلى الالتزام بالنصائح والإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني وعدم الاستهانة بها حفاظاً على سلامتهم.

 

كما دعت الإدارة المواطنين وخاصة القاطنين في بيوت الشعر والوحدات السكنية المتنقلة  بالقرب جوانب السيول والأودية  ضرورة الانتقال الى أماكن مرتفعة وأكثر آماناً خوفاً من تشكل السيول ومداهمتها لمنازلهم وبالتالي تعرضهم لخطر الغرق أو تعرض بيوتهم لخطر الانجراف.

 

يشار الى أن الحوادث التي تعامل معها جهاز الدفاع المدني هي حوادث ضمن المعدل الطبيعي ولم يكن هناك حوادث خارجة عن المألوف وهذا يجسد الوعي الحقيقي من قبل المواطن الأردني الذي كان على درجة عالية من الوعي والذي تمثل بانتهاجه للسلوكيات السليمة أثناء ممارسة النشاطات اليومية والالتزام بالتوجيهات والإرشادات الصادرة عن جهاز الدفاع المدني والأجهزة ذات العلاقة بهذا الشأن .

ونظراً لما أفادت به دائرة الأرصاد الجوية من احتمالية انخفاض درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين وتشكل الانجماد والصقيع فأن إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي تؤكد على ضرورة أخذ  أعلى درجات الحيطة والحذر أثناء التنقل على الطرقات  سواء مشياً على الأقدام أو بواسطة المركبات وخاصة في فترات الصباح الباكر خوفاً من انزلاقها وجنوحها عن الطريق الأمر الذي قد يلحق الضرر بهم وبمركباتهم وبمرتادي الطريق هذا فضلاً عما قد يتعرض له الأشخاص من حوادث انزلاق أثناء المسير وخاصة أولئك الذين يقطنون في المناطق الجبلية .

 

 مذكرين الأخوة المواطنين بعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد ( 911) في جميع أنحاء المملكة إذا دعت الحاجة لذلك.


ــــــــــــــــــــــــــــــ

الفريق الركن الكوفحي يلتقي أمين عام مجلس

وزراء الداخلية العرب

الثلاثاء 25-11-2014

التقى المدير العام للدفاع المدني الفريق الركن طلال عبدالله الكوفحي في مكتبه اليوم الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان حيث تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في مجال توحيد الجهود الساعية إلى الارتقاء والنهوض بواقع الخدمات التي تقدمها أجهزة الحماية المدنية والدفاع المدني للدول الأعضاء في المجلس.

 

و أكد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور كومان على أهمية الواجبات والمهام الملقاة على عاتق أجهزة الحماية المدنية في الدول العربية باعتبارها جزء لا يتجزأ من المنظومة الأمنية الشاملة لما لها من دور كبير في الحفاظ على سلامة الأرواح وصون المنجزات الإنسانية من شتى صنوف المخاطر ، معرباً عن إعجابه بالمستوى المتطور الذي وصل إليه جهاز الدفاع المدني الأردني إعداداً وتأهيلاً .  

 

من جهته أبدى الفريق الركن الكوفحي حرص جهاز الدفاع المدني الأردني على التواصل مع نظرائه من أجهزة الحماية المدنية في الدول العربية الشقيقة من خلال عقد الاتفاقات الثنائية الهادفة إلى تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب أجهزة الحماية المدنية في مختلف مجالات العمل والاختصاص لا سيما في مجال مواجهة الكوارث الطبيعية أو تلك التي هي من صنع الإنسان من خلال المنهجيات  والاستراتيجيات الكفيلة بالحد من النتائج المؤسفة التي قد تنجم عنها لا قدر الله .

 

يشار إلى أن هذا اللقاء جاء ضمن برنامج الملتقى الإقليمي الاول لمدراء التدريب ومدراء أكاديميات الدفاع المدني الذي يعقد في أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية .



 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

أبرز الحوادث ليوم

الجمعة 28-11-2014

تعاملت المديرية العامة للدفاع المدني من خلال مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال الـ (24) ساعة الماضية مع (202) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها (49) إصابة . وحالتي وفاة إحداهما  اثر حادث اختناق والأخرى اثر حادث دهس . 

في حين تم التعامل مع (412) حالة مرضية مختلفة.

وذكرت مصادر إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني أهم الحوادث التي تعاملت معها خلال الـ(24) ساعة الماضية:

 

 

وفاة فتاة اثر حادث اختناق في محافظة العاصمة

تعاملت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان مع حادث اختناق فتاة تبلغ من العمر (28) عاماً نتيجة استنشاقها للغاز المتسرب من الكيزر أثناء قيامها بالاستحمام داخل المنزل في منطقة شميساني ، حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات اللازمة للمصابة ونقلها الى مستشفى الأمير حمزة الحكومي وعند الوصول أفاد الطبيب المناوب بأنها متوفية .

 

وفاة شخص اثر حادث دهس في محافظة البلقاء

توفي شخص يبلغ من العمر (58) عاماً اثر اصابته بكسور وجروح بالغة في الجسم نتيجة تعرضه للدهس من قبل إحدى المركبات بمنطقة عين الباشا ، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مني البلقاء بإخلاء جثة المتوفى الى مستشفى الأمير حسين الحكومي .

 

إصابتان اثر حريق داخل منزل في محافظة العاصمة

تعاملت فرق الإطفاء و الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان مع حريق شب داخل غرفة في احد المنازل بمنطقة ابو نصير ، نتج عن الحادث إصابة شخصين بضيق في التنفس اثر استنشاقهما للغازات المنبعثة عن الحريق ، حيث قامت فرق الإطفاء بإخماد الحريق والسيطرة عليه ، في حين عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهما الى مستشفى الأمير حمزة الحكومي وحالتهما العمة متوسطة ، وسبب الحريق هو انقلاب صوبة الكاز على الأرض .

 

إصابة (3) أطفال بحالة اختناق في محافظة اربد

أصيب ثلاثة أطفال بحالة اختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المتسرب من الكيزر داخل منزل ذويهم بمنطقة بشرى ، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني اربد بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم الى مستشفى الأميرة بسمة الحكومي وحالتهم العامة متوسطة .

 

إصابة (5) أشخاص بحالة تسمم غذائي في محافظة اربد

أصيب (5) أشخاص من عائلة واحدة بحالة تسمم غذائي نتيجة تناولهم أطعمة فاسدة في منطقة التطوير الحضري، حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم الى مستشفى الأميرة بسمة الحكومي وحالتهم العامة متوسطة .

 

 

 















English الإتصال بنا خريطة الموقع الرئيسية
المديرية العامة للدفاع المدني - جميع الحقوق محفوظة © 2009
تطوير بتلكو الأردن