نشأة إدارة الوقاية



طباعة

حفظ

إدارة الوقاية والحماية الذاتية تحول وتطور

  • تنفيذا لواجبات ومهام مديرية الدفاع المدني في منع وقوع الحوادث والحد من آثارها ، شكلت إدارة الوقاية والحماية الذاتية عام 1978م, للإشراف والمراقبة على الإجراءات والاحتياطات الوقائية والتي تتخذ او تتبع بكفاءة عالية في المنشآت من تخطيط وتصميم وإشراف وتنفيذ وتشغيل لضمان سلامة واستمرار عملها على اكمل وجه وكانت تحت مسمى إدارة الوقاية والسلامة العامة وكانت تقتصر على العمل بالإشراف الوقائي على المنشات العادية وعلى الاجتهادات الشخصية للعاملين في إدارة الوقاية لتحديد متطلبات الإطفاء والإنذار المطلوبة وكان عدد المنشات المشمولة بالإشراف الوقائي محدودة جداً بسبب العدد المحدود من المرتبات التي تقوم بهذا الواجب.
  • في منتصف الثمانينات تم تجنيد عدد من ذوي الاختصاص في مجال الكيمياء للعمل لمواجهة الحوادث الكيماوية وإجراء الرقابة على تداول المواد الكيماوية في المصانع والمستودعات إثناء النقل على الطرق الخارجية وكان لهم دور فعال في إحراز تطور ملموس في مجال الوقاية قتم أعداد دليل وقائي ودليل المبيدات ودليل التخزين للمواد الكيماوية ودليل نقل المواد الكيماوية والملصقة الإرشادية وتم إعداد البرامج اللازمة لحوسبة هذه الأدلة  وإدخال معلومات عن كافة المنشآت في الحاسوب ضمن شبكة العمليات ومتابعة تحديثها باستمرار.
  • اما في بداية التسعينات تم البدء في تجنيد عدد من حملة شهادة البكالوريوس في الهندسة في التخصصات ( الميكانيك ، الكهرباء، المدني) وعدد من حملة الشهادات العلمية الأخرى كالفيزياء والكيمياء والحقوق وذلك للدراسة والتدقيق والكشف الميداني على المنشآت في كافة مراحلها من عملية التصميم والانشاء والاشغال فكان دور الدفاع المدني واضحاً في دراسة مخططات البناء لكافة المشاريع وذلك لتفعيل العمل بكودة البناء الوطني الأردني ذات الاختصاص بعمل ادارة الوقاية والحماية الذاتية حيث اعتمدت المديرية العامة للدفاع المدني ممثلة بإدارة الوقاية والحماية الذاتية كجهة رسمية مختصة من قبل اللجنة الفنية لمجلس البناء الوطني الأردني للإشراف والمراقبة على تنفيذ متطلبات كودة الوقاية من الحريق حيث تقوم بتحديد المتطلبات الوقائية لكافة المنشآت بناءاً على كودات الوقاية من الحرائق وأنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة إنذار الحريق مما سهل على المواطن متابعة تنفيذ التوصيات المطلوبة خلال مرحلة إنشاء البناء وفقاً للمخططات المختومة من قبل الدفاع المدني والتي تم دراستها بشكل مستفيض من قبل ضباط وضباط صف فنيين متخصصين في المجالات الهندسية المختلفة. علماً بان دور الدفاع المدني كان بارزاً في المشاركة الفاعلة بإعداد كودة الوقاية من الحرائق وكودة أنظمة مكافحة الحرائق وكودة أنظمة الإنذار وتحديثها وفقاً للتطورات والنمو الاقتصادي والصناعي في البلاد .
    •  لمواكبة التطور وتنظيم العمل تم تطبيق نظام إدارة الجودة((ISO 9001:2000   في ادارة الوقاية والحماية الذاتية واقسامها في المديريات الخارجية عام 2005م  والذي كان له الدور الكبير في تنظيم عمل الإدارة وتوثيقه بشكل جيد وذلك بمشاركة مرتبات الإدارة لاعداد وتوثيق إجراءات سير العمل وبشكل موحد ليشمل جميع أقسام الوقاية في المديريات في محافظات المملكة وذلك لتحسين وتطوير فعالية العمل .
    • تم تجديد اصدار نظام  الايزو ليصبح (  (  ISO 9001:2008  وتم بدء العمل بالاصدار الجديد للنظام عام 2011م.
    • تم تجديد الحصول على شهادة الايزو عام 2012م .

 

  • واجبات إدارة الوقاية والحماية الذاتية التي تم تحديدها استناداً لقانون الدفاع المدني رقـم ( 18) لسنة 1999 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه :

1.  دراسة  وتدقيق المخططات الهندسية للمنشآت المقترحة بكافة إشغالاتها والقائمة حال إضافة مساحات او تغيير صفة الإشغال للتأكد من توفير ومطابقة متطلبات الواقية والحماية الذاتية وفقاً للكودات الأردنية المختصة بعمل الدفاع المدني . .

2.     استلام أنظمة مكافحة الحريق والإنذار من الحريق والتأكد من مطابقتها للمواصفات .

3.  مراقبة مواد ومعدات وتجهيزات أنظمة الوقاية والحماية الذاتية للتأكد من مطابقتها للمواصفات المحلية او العالمية المعتمدة .

4.  تنظيم عمل الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الوقاية والحماية الذاتية من خلال تصنيفها حسب تعليمات رقم (1) لسنة 2004م الصادرة بموجب قانون الدفاع المدني رقم (18) لسنة 1999م

5.  الإشراف الوقائي على وكالات الغاز ومستودعاتها ومحطات المحروقات للتاكد من توفير شروط متطلبات الوقاية والحماية الذاتية والمساهمة في توطيد الوسائل الكفيلة بتحقيق اعلى درجات السلامة .

6.  تدقيق تقارير الكشف والمتابعة على المنشآت الواردة من مديريات الدفاع المدني في المحافظات للتأكد من مطابقتها للكودات والتعليمات الخاصة بها.

7.  المشاركة  في العديد من اللجان الفنية المختصة في مجال السلامة العامة ومن هذه اللجان (اللجنة الفنية لإدارة المواد الكيماوية الخطرة ونفايتها ، اللجنة الوطنية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية ، لجنة منح التراخيص الخاصة بموزعي الغاز المسال ومحطات المحروقات ، لجنة مجمعات الغاز المسال في المنشآت ، لجنة شطب اسطوانات الغاز وغيرها ولجنة التفتيش الخاصة بتفعيل مذكرة التفاهم ما بين الدفاع المدني وامانة عمان الكبرى ونقابة المهندسين والمقاولين .

8.     المشاركة الفعالة في الندوات والاجتماعات و ورشات العمل المتخصصة بمجال الوقاية والحماية الذاتية.

9.  المشاركة في إعداد مقالات متخصصة في مجلة الدفاع المدني من قبل بعض ضباط وضباط صف إدارة الوقاية والحماية الذاتية و إبراز كل ما هو جديد وحديث في مجال الوقاية والحماية الذاتية.

10.       التنسيق المتبادل مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة للمشاركة في اللقاءات المرئية والمسموعة والمقروءة الخاصة لنشر الوعي الوقائي .

11.                 متابعة الشكاوي المقدمة من قبل المواطنين المتعلقة بأمور السلامة العامة وضمن الإجراءات المعتمدة .

12.                 تقديم الخبرة الفنية المتخصصة عند الطلب من قبل الجهات القانونية المختلفة في مجال السلامة العامة.

13.       المشاركة  في معالجة الحوادث الناتجة عن التسرب الكيماوي من خلال إعطاء المعلومات الفنية اللازمة عن المواد الكيماوية وغيرها وطرق معالجتها وإجراء العمليات في الموقع مع كوادر الدفاع المدني الأخرى .

14.                 المشاركة  في إخماد الحرائق الواقعة في المنشآت الكبيرة عند الحاجة إلى ذلك .

15.       المشاركة  في إعداد المناهج الخاصة (بدورات الوقاية  التأسيسية والمتخصصة و التحقيق في أسباب الحريق) وغيرُوها .

16.                 المشاركة  في أعمال اللجان المختصة لشراء معدات الإطفاء وغيرها اللازمة للدفاع المدني

17.                 المشاركة  في أعمال اللجان المختصة لاستلام المشاريع الإنشائية للدفاع المدني. 

18.       عقد  دورات تدريبية متخصصة في مجالات (الوقاية ، معماري، ميكانيك، كهرباء) لمرتبات الدفاع المدني وغيرها .

 

  • العلاقة  مع شركات التامين :

لوحظ في السنوات الأخيرة ان كثير من المنشآت المختلفة غير المرخصة والغير حاصلة على موافقة الدفاع المدني مؤمنة لدى شركات التامين ، ولكون شركات التامين لا تراعي شروط توفير متطلبات الوقاية والحماية الذاتية في المنشآت كذلك لا يراعي تغيير صفة الأشغال في المنشآت الحاصلة على التامين لذا قامت إدارة الوقاية والحماية الذاتية بفتح قنوات الاتصال مع هيئة تنظيم قطاع التامين ومع اتحاد شركات التامين وتم عقد عدة لقاءات لتبادل الأفكار والآراء وبناءا على ذلك تم إصدار ما يسمى بشهادة استيفاء متطلبات الوقاية والحماية الذاتية من قبل المديرية العامة ممثلة بإدارة الوقاية والأقسام التابعة لها بحيث تعتبر هذه الشهادة متطلب لإصدار شركات الأمين وثيقة التأمين من الحريق او لتجديدها للمنشآت الغير مخصصة للسكن بما في ذلك المنشآت التجارية والصناعية التي يتجاوز قيمة مبلغ تأمينها من خطر الحريق خمسين ألف دينار وذلك استنادا لأحكام تعليمات إصدار وثائق التأمن من الحريق رقم (7) لسنة 2009م الصادر عن مجلس إدارة هيئة التأمين

 

 

 

 















English الإتصال بنا خريطة الموقع الرئيسية
المديرية العامة للدفاع المدني - جميع الحقوق محفوظة © 2009
تطوير بتلكو الأردن