Collision accident caused 5 injuries إصابة (5) أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة البلقاء   وفاة شخص وإصابة آخر اثر تدهور تركتور زراعي في اربد Agricultural vehicle slipping accident caused  one death and one injury وفاة شخص وإصابة آخر اثر تدهور تركتور زراعي في اربد         إصابة (5) أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة البلقاء   The civil defence and Jordan Hospital have an educated day under the title ‎(Revive a Heart)‎ A collision caused (11) injuries in the capital governorate and Al-balqua in spetared accidents  Collision caused (20) injuries in Irbed governorate الدفاع المدني ومستشفى الأردن ينفذان يوماً توعوياً بعنوان (أنعش قلباً)

الاستقلال صفحات ناصعة في تاريخ الوطن



بقلم :

المدير العام للدفاع المدني

اللواء مصطفى عبدربه البزايعة

في الخامس والعشرين من أيار من كل عام يحتفل الأردنيون بمناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً (عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية) والتي تبعث فينا أجمل مشاعر الكبرياء والاعتزاز بما أنجزه لنا البناة الأوائل من آل هاشم الأطهار الذين صنعوا من الاستقلال مشروع حياة لهذا الشعب الوفي الذي يستعرض معها مراحل جهاده الحافل بالتضحيات ومما تحقق له من انجازات عظيمة بقوة عزيمتهم التي لا تعرف المستحيل ليبقى الأردن موطن عزِّ وإيباء شامخاً دوماً بعطائهِ ومنجزاته.

 

إن عظمة هذه الذكرى تستوجب علينا وقفة تأمل في تاريخ الأردن الغني بالأمجاد والمحطات المشرِّفة في مسيرة الذَّود عن قضايا الأمة والتي تعتبر برهاناً على قوة وإرادة كل الأردنيين للتغلب على التحديات وتجاوز المحن. يوما لاستقلال ليس كباقي الأيام ، وتاريخه ليس كأي تاريخ فهو تاريخ صنعه الرجال العظماء الذين ذلَّلوا الصعاب لخدمة الوطن والثوابت والمبادئ التي أُسِّس عليه هذا الحمى الهاشمي الأشم .

 

ولم تقتصر ثمرة الاستقلال على دفع الوطن إلى مدارج العزة والتقدم والكرامة والكبرياء وإنما ارتقت به أيضاً من خلال تكريس الاهتمام بمؤسساتهِ المختلفة والتي كان لجهاز الدفاع المدني النصيب الوافر منها ، حيث أولت القيادة الهاشمية المظفرة هذا الجهاز جل الاهتمام والدعم الموصول للارتقاء به ليكون قادراً على مواكبة النهضة الشاملة التي شهدها الوطن وطالت كل ترابه الغالي.

 

فقد كانت مسيرة الانجاز والعطاء لهذا الجهاز عناوينكبيرة للريادة والتميز  وذلك من خلال محطاتمضيئة حققت قفزات نوعية على صعيد التطوير والتحديث والبناء في كافة مجالات العملوالاختصاص والتي كانت نتائج مثمرة للعمل المؤسسي والرؤى الواضحة وبما يحقق الأهدافالإنسانية للدفاع المدني والتي هي جزءٌ لا يتجزأ من مجموعة الأهداف الوطنية الشاملة .

 

ولا شك أن هذا التوجه كان له استحقاقاته من خلال اعتماد إستراتيجية علمية ومنهجية وعمل مؤسسي جاءت تأكيداً على التزام جهاز الدفاع المدني بنهج التطوير والارتقاء بالأداء إلى أفضل المستويات الممكنة والمتاحة سواء كان ذلك على صعيد متطلبات العمل الميداني من آليات ومعدات أو على صعيد القوى البشرية المدربة التدريب التقني لدرجة الاحتراف.

 

وختاماً فإننا بجهاز الدفاع المدني ليشرفنا وبهذه المناسبة الوطنية العزيزة أن نرفع لمقام جلالة قائدنا الأعلى الملك عبدالله الثانيابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه أسمى آيات المحبة والمودة والوفاء والإخلاص لعرشه الهاشمي المفدى,  مجددين العهد بأن نبقى الجند الأوفياء لهذا الحمى الهاشمي الأشم بالحفاظ على سلامة أبنائه وصون مقدراته ومنجزاته من شتى المخاطر .

 

ضارعين إلى المولى جلت قدرته أن يُديمَ جلالة قائدنا الأعلى الذخر والسند لشعبه الوفي وأمته الماجدة وأن يُسدل على جلالته أثواب الصحة والعافية.

 

أنه سميعٌ مجيب

إصابة عشرين شخص بحادث سير في اربد

الخميس 25-5-2017م



تعاملت كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني اربد مساء اليوم مع حادث فقدان سيطرة لقلاب حجم كبير مما أدى إلى اصطدامه بمجموعة من السيارات عددها (27) مركبة متوسطة وصغيرة نتج عنها (20) إصابة تم إسعافهم ونقلهم إلى مستشفى الأمير راشد العسكري وجميعهم حالتهم العامة متوسطة ما بين جروح ورضوض وكسور  .

 

وفي التفاصيل فان القلاب الذي كان متجه من عجلون باتجاه اربد فقد سائقه السيطرة عليه في بلدة أيدون عند الإشارة الضوئية بالقرب من مسجد أيدون الكبير وعند محاولته تجنب المركبات المتواجدة على الإشارة الضوئية خرج عن مساره إلى الاتجاه الآخر القادم من اربد باتجاه عجلون حيث اصطدم بالمركبات المتوقفة على الإشارة مما أدى إلى أضرار مادية كبيرة فيها .

 

 من جهتها ثمنت إدارة الإعلام في الدفاع المدني الدور الايجابي للمواطنين المتواجدين في موقع الحادث الذين ساهموا إلى جانب كوادر الدفاع المدني والأمن العام في نقل عدد من الإصابات على الفور وبخاصة أن موقع الحادث لا يبعد سوى مسافة قصيرة عن مستشفى الأمير راشد العسكري الذي بذلت كوادره جهوداً متميزة في تقديم الإسعافات والتداخلات الطبية للمصابين .

إصابة (11) شخص اثر حادثي سير منفصلين في العاصمة والبلقاء

الخميس 25-5-2017م



ذكرت إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان تعاملت مساء اليوم مع حادث تصادم وقع بين خمس مركبات على شارع الاستقلال، نتج عنه إصابة (7) أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث تم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم ومن ثم نقلهم إلى مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الاستقلال وحالتهم العامة متوسطة .

ومن جهة اخرى تعاملت كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء مع حادث تصادم وقع بين أربع مركبات بمنطقة شارع السرو نتج عنه إصابة (4) أشخاص برضوض وجروح في مختلف أنحاء الجسم حيث تم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ومن ثم نقلهم إلى مستشفى السلط الحكومي وحالتهم العامة بين البالغة والمتوسطة.

الدفاع المدني ومستشفى الأردن ينفذان يوماً توعوياً بعنوان (أنعش قلباً)

الخميس 25-5-2017



بمناسبة احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بعيد الاستقلال وضمن المسؤولية المجتمعية نفذ مستشفى الأردن وبالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني إطلاق فعالية عامة للتوعية في مجالات الإنعاش القلبي الرئوي في منطقة العبدلي تحت عنوان (أنعش قلباً) حيث شملت هذه الفعالية التي نفذها عدد من الأطباء والممرضين ومسعفي الدفاع المدني على تدريب المواطنين على عمليات الإنعاش القلبي الرئوي وذلك لتمكينهم من التعامل مع الحالات الطارئة قبل نقلها إلى المستشفى .

 

وتهدف هذه المبادرة إلى نشر التوعية وخلق نوع من التوأمة والتشاركية الفاعلة ما بين مؤسسات الدولة الأردنية ذات الاختصاص بقطاعيها العام والخاص لتعزيز الثقافة الصحية والإجراءات الاسعافية لدى المواطنين .

Collision caused (20) injuries in Irbed governorate

Of Thursday 25-5-2017



Irbed civil defence dealt with  truck accident after the driver lose control resulting in to a collision with several cars (27) causing in (20) injured, evacuated to Prince Rashed Military Hospital condition of injuries is moderate now.

the truck headed from Ajloon to Irbed where the driver lost control in Idoon village at the traffic light near to Idoon mosque , after the driver tray to avoid the cars stopped at the traffic light  the driver lost control and get into the other said of the road which go from Irbed to Ajloon where the truck collision with the parked cars this caused a massive damage to parked cars .

The information department praised on the positive roll taken by citizens how where in the accident scene by helping the civil defence and public security in evacuating number of the injuries into the hospital immediately . the members of the hospital give a distinguish efforts in providing paramedic , and medical interaction.

A collision caused (11) injuries in the capital governorate and Al-balqua in spetared accidents

Of Thursday 25-5-2017



East-Amman  civil defence directorate dealt with a collision accident between five vehicles in Al-Esteqlal road , the accident caused (7) injuries who got traumas in different parts of their bodies , the civil defence staff gave first aid to the injuries then transported them to prince Hamzah government hospital and AL-Esteqlal privet Hospital, the condition of injuries is moderate now.

In other hand  Al-Balqua civil defence dealt with a collision accident between four vehicles in Al-serow region , the accident caused (4) injuries who got traumas in different parts of their bodies , the civil defence staff gave first aid to the injuries then transported them to   Al-Salt government Hospital the condition of injuries is moderate now. 

The civil defence and Jordan Hospital have an educated day under the title (Revive a Heart)

Thursday 25-5-2017



in the occasion of the ceremony of the Jordanian kingdom in indepence day and within the community responsibility commitment , the Jordan hospital in cooperation with the general directorate of civil defence have released a public services to a give awareness in the field of the cardio pulmonary resuscitation in Al-Abdaly region under the title of ‎‎(Revive a Heart)

the event which excuted by number of doctors and nurses and civil defence paramedics in training citizens on cardio  pulmonary resuscitation in order to help them to deal with emergency situations before the transported to hospital.

This event target to spread awareness and effective cooperation between the specialized institutions of the Jordanian state , with  in privet and government sectors , to enhance the health education culture and the first aid Procedures.

ابرز الحوادث

الجمعة 26-5-2017م



تعاملت المديرية العامة للدفاع المدني من خلال مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال الـ (24) ساعة الماضية مع (231) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها(103) إصابة ووفاة شخص اثر حادث تدهور.

في حين تم التعامل مع (544) حالة مرضية مختلفة.

وذكرت مصادر إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني أهم الحوادث التي تعاملت معها خلال الـ(24) ساعة الماضية .

 

وفاة شخص وإصابة آخر اثر تدهور تركتور زراعي في اربد

توفي شخص يبلغ من العمر (62) عاماً وأصيب أخر بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم اثر تدهور تركتور زراعي بمنطقة أم قيس، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني اربد بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب ونقله وإخلاء المتوفى إلى مستشفى اليرموك الحكومي، وحالة المصاب العامة متوسطة .

 

        إصابة (5) أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة البلقاء  

تعاملت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء مع حادث تصادم وقع بين أربعة مركبات بمنطقة نزول صافوط، نتج عنه إصابة (5) أشخاص بجروح ورضوض مختلفة في الجسم، حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير حسين ومستشفى الإسراء، وحالتهم العامة متوسطة .

The Main Mccidents

Friday 26-5-2017



The General Directorate of Civil Defence dealt yesterday with (231) accidents that caused one death and  (103) injuries Besides , it has dealt with (544) morbidities.
The Preventive Awareness Department in the General Directorate of Civil Defence stated that the main accidents the Civil Defence has dealt with are:

 

Agricultural vehicle slipping accident caused  one death and one injury

 (62) year - old person passed away and one injury who got traumas due to agricultural slipping accident on umm qeeas area . irbid Civil Defence staff rendered first aid to the injury then transported them to  al yarmouk public hospital and the injury condition is moderate now.

 

Collision accident caused 5 injuries

Balqa Civil Defence staff dealt with a collision accident between four vehicles on nzoal saffod .  The Civil Defence staff rendered first aid to the injuries then transported them to al isra   hospital and prince al hussein public hospital and their condition is moderate now.

 

الدفاع المدني ينفذ تمريناً لحادث وهمي على فندق دبليو (W)

الأربعاء 24-5-2017



تنفيذاً للخطة التدريبية السنوية للمديرية العامة للدفاع المدنيوبالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة نفذت مديرية دفاع مدني إنقاذ وإسناد الوسطتمريناً لحادث وهمي مفترض على مبنى فندق دبليو في منطقة العبدلي.

واشتملت فرضية التمرين علىنشوب حريق داخل الفندق و وجود تسرب للغاز,حيث نتج عنه إصابة (39)شخص تمثلتإصاباتهم  بكسور وجروح ورضوض مختلفة بالجسمجراء التدافع اثناء عملية الخروج  و ضيق فيالتنفس جراء استنشاقهم الغازات المنبعثة من الحريق، بالإضافة إلى وجود أشخاصمحاصرين داخل الفندق حيث قامت فرق الدفاع المدني بإخماد الحريق وتقديم الإسعافاتالأولية للمصابين ونقلهم إلى أقرب مستشفى وإخلاء المحاصرين عن طريق السلالمالهيدروليكية بالإضافة إلى معالجة التسرب .

ويهدف هذا التمرين إلىاختبار كفاءة الإجراءات المتخذة من قبل العاملين في الفندق وأساليب التعامل معالحوادث مثل تسرب المواد الكيماوية لحين وصول فرق الدفاع المدني واختبار كفاءةمرتبات الدفاع المدني ومقدرتهم على مواجهة الحالات الطارئة وكفاءة الآلياتوالمعدات بالإضافة الى خلق روح التعاون والانسجام بين جميع المشاركين للعمل بروحالفريق الواحد.























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني - إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016